اقتصادبترو الساعة

وزير البترول: جاهزون لاستقبال الغاز القبرصي وتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة الطاقة

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية أن البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها مصر في مجال إسالة الغاز الطبيعي، وفي مقدمتها مصنعا دمياط وإدكو، تمثل ميزة تنافسية فريدة تدعم مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، مشيراً إلى الجاهزية الكاملة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق قيمة مضافة وعائداً اقتصادياً لجميع الأطراف.

 

akhbarelsaa.com

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي أجراها الوزير بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال شمال غرب ميناء دمياط، لمتابعة جاهزية وكفاءة منظومة التشغيل، في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية الهادفة إلى تعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة لصناعة الغاز الطبيعي المسال، والتي تضم مصنعي دمياط وإدكو، وهما المصنعان الوحيدان لإسالة الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط.

akhbarelsaa.com ce2uk7jl

وأكد بدوي أن مصنعي الإسالة في دمياط وإدكو يعدان من أهم الأصول الاستراتيجية التي يمتلكها قطاع البترول، موضحاً أن الوزارة تعمل ضمن المحور الثاني من استراتيجيتها على تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي من هذه الأصول، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويعزز القدرة التنافسية لمصر في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية.

akhbarelsaa.com

 

وأوضح الوزير أن البنية التحتية المتكاملة التي تمتلكها مصر في مجال إسالة الغاز تفتح آفاقاً واسعة أمام جذب المزيد من الاستثمارات وإقامة شراكات استراتيجية مع الدول والشركات العالمية، مستشهداً بالتعاون القائم مع قبرص وشركاء الاستثمار في البلدين لاستغلال موارد الغاز القبرصية من خلال التسهيلات والبنية التحتية المصرية.

 

وأضاف أن مصانع الإسالة المصرية تتمتع بجاهزية كاملة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية، وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يعزز دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة ويحقق مردوداً اقتصادياً مشتركاً.

akhbarelsaa.com thI5S98r

وخلال الجولة، تفقد الوزير مختلف التسهيلات والمرافق التشغيلية بالمصنع، واستمع إلى عرض قدمه المهندس يس محمد نائب العضو المنتدب لشركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي، حول منظومة التشغيل والطاقة الاستيعابية للمصنع التي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال، مؤكداً الجاهزية الفنية الكاملة للمصنع والالتزام بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية.

akhbarelsaa.com TmPRw8PJ

كما استعرض الوزير منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج عبر رصيف المصنع والخزانات المخصصة لذلك، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الأصول والبنية التحتية المتاحة. ووجه بمواصلة العمل على الاستغلال الأمثل لهذه الإمكانات لما تمثله من مردود اقتصادي واستراتيجي يدعم استدامة تشغيل المصنع ويرفع كفاءة استغلال أصوله.

ويُعد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال أحد أبرز المشروعات الاستراتيجية في قطاع البترول المصري، حيث بدأ تشغيله رسمياً مطلع عام 2005 كأول مشروع لصناعة الغاز الطبيعي المسال في مصر، ويتمتع بالجاهزية للقيام بدور محوري في عمليات إسالة وتصدير الغاز من خلال استقبال كميات الغاز القبرصي عند بدء الإنتاج من حقوله وإعادة تصديرها إلى الأسواق الخارجية.

وفي سياق متصل، تفقد وزير البترول والثروة المعدنية سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر” الراسية على رصيف الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بميناء دمياط، حيث التقى بطاقم العمل واطمأن على انتظام وكفاءة العمليات التشغيلية.

وتعد السفينة واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حالياً في مصر لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة، إلى جانب ثلاث سفن أخرى بميناء السخنة، حيث تقوم بإعادة الغاز إلى حالته الطبيعية وضخه في الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بما يسهم في تأمين احتياجات السوق المحلية، خاصة لقطاعي الكهرباء والصناعة، ويعزز مرونة واستدامة منظومة إمدادات الغاز في مصر.

وشارك في الجولة المهندس سيد سليم العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس محمود ناجي وكيل الوزارة المشرف على السلامة والبيئة وكفاءة الطاقة والمناخ، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس خالد إبراهيم رئيس شركة إنبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى