اقتصاد

إطلاق 5.5 مليون زريعة أسماك لتعزيز المخزون السمكي ودعم الأمن الغذائي بالمحافظات

واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تنفيذ خطته لتنمية المسطحات المائية على مستوى الجمهورية، بإطلاق نحو 5 ملايين و500 ألف وحدة زريعة من الأسماك المتنوعة في عدد من المحافظات، تنفيذًا لتوجيهات الدولة الرامية إلى تعزيز المخزون السمكي، وتحقيق التوازن البيئي، ودعم منظومة الأمن الغذائي.

وشملت أعمال الإطلاق زريعة البلطي النيلي، والمبروك الفضي، ومبروك الحشائش، بعدد من المسطحات المائية والمواقع التابعة للجهاز في محافظات سوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، بما يسهم في زيادة الإنتاج السمكي ودعم الثروة السمكية بالمجاري المائية الطبيعية.

وأكد اللواء أ.ح. الحسين فرحات، المدير التنفيذي للجهاز، أن خطة تنمية المسطحات المائية تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها، مشيرًا إلى أن برامج الإلقاء السمكي تُنفذ وفق أسس علمية مدروسة تحقق الاستدامة البيئية، وتعزز المخزون السمكي، وتدعم الصيادين، وتسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف أن الجهاز يواصل التوسع في برامج التنمية السمكية بمختلف المحافظات، مع الاعتماد على الزريعة المنتجة داخل المفرخات التابعة له، والتي تتميز بجودة عالية وتدعم الحفاظ على التنوع البيولوجي وتحقيق أفضل معدلات النمو.

من جانبه، أوضح المهندس فخري عياد، مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة، أن عمليات الإطلاق تتم وفق خطة فنية دقيقة تراعي احتياجات كل مسطح مائي، مؤكدًا استمرار العمل على مدار العام لإنتاج زريعة عالية الجودة لتلبية احتياجات خطط التنمية السمكية وزيادة الإنتاج.

وأشار الجهاز إلى استمراره في تنفيذ برامج تنمية المسطحات المائية بمختلف المحافظات، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، ودعم قطاع الثروة السمكية باعتباره أحد الركائز الأساسية للاقتصاد الوطني والأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى